X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 20 يناير 2020 م
محمد صلاح: الزمالك يتوج بدوري أبطال أفريقيا برلماني: تطبيق قانون الزراعات التعاقدية يقضي على مافيا التجار انفعال مرتضى منصور على هجمات لاعبي الزمالك أمام بطل أنجولا (فيديو) محمد صلاح: "أزمة الزمالك كانت في اللاعبين وتدريبي للترسانة تحدي" مدرب أول أغسطس: كنا أفضل من الزمالك وقادرين على التأهل تعليق جديد من شوقي غريب على تكريم السيسي للمنتخب الأولمبي الشيشيني: دراسة بطل أنجولا سبب الفوز مطران كاثوليك أسيوط يترأس صلوات النذور الاحتفالية بكنيسة شبرا أخبار ماسبيرو| مذكرة لإعداد مؤتمر الإعلام العربي في اتحاد الإذاعات العربية رامى صبرى يحيي 3 حفلات في رأس السنة فرجاني ساسي يغيب عن مباراة زيسكو بأبطال أفريقيا دوري أبطال أفريقيا.. تعادل سلبي بين الوداد وصن داونز بدوري المجموعات لاعبو الزمالك يحتفلون بأشرف بن شرقي الأنبا باخوم يحتفل بعيد العذراء في كنيسة الكاثوليك بقبة الهواء بشبرا جماهير الزمالك تحتفل باللاعبين بعد الفوز على بطل أنجولا عبدالغني وحسن يخضعان لكشف المنشطات بعد مباراة أول أغسطس بلتون: تأثير إيجابي لمبادرات البنك المركزي على شركات التمويل العقاري المشاركة كنيسة الأقباط الكاثوليك بالزيتون تستقبل رفات القديسة تريزا حكيم يطرح ثاني أغاني ألبومه الجديد "الجارسون" (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

٢٥ ألف ضحية و٥٠٠ مشرد .. ٣١ عاما على زلزال "سبيداك" المدمر

السبت 07/ديسمبر/2019 - 06:34 م
مى عبد الرحمن
 
تمر اليوم الذكرى الواحدة والثلاثون على حدوث الزلزال المدمر في أرمنيا - زلزال سبيداك -، والذي وقع في ٧ ديسمبر ١٩٨٨، وراح ضحيته أكثر من ٢٥ ألف مواطن وشرد نحو ٥٠٠ شخصا.


وزلزال سبيداك بلغت شدته ٦.٩ درجات ضرب منطقة سبيداك في أرمينيا السوفيتية في تمام الساعة ١١:٤١ دقيقة بالتوقيت المحلي من صبيحة يوم الـ ٧ من ديسمبر ١٩٨٨.

وضرب الزلزال مدينتي لينيناكان (كومري الآن) وسبيداك مسببة خسائر هائلة في الأرواح، فقد أعلنت التقارير السوفيتية أن عدد الضحايا بلغ ٢٥،٠٠٠ شخص.

المساعدات الإنسانية انهالت على أرمنيا من 111 دولة كبلجيكا، مصر، تشيلي، الصين، فرنسا، فنلندا، بريطانيا العظمى، إسرائيل، إيطاليا، اليابان، النرويج، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، السويد، سويسرا، الولايات المتحدة، ألمانيا الغربية ويوغوسلافيا.. جميع هذه الدول وغيرها أرسلت مساعدات بكميات كبيرة. هذه المساعدات تضمنت أجهزة إنقاذ وفرق بحث وإمدادات طبية.

المساعدات الدولية بما في ذلك ما قدمه أرمن الشتات من حول العالم ساهمت بشكل كبير في إعادة بناء المناطق المتضررة حيث تم إعادة بناء مدينة سبيداك كاملا بالقرب من المنطقة القديمة للمدينة المنكوبة.

الزلزال تسبب بخسائر مادية قدرت بـ ٣.٥ مليارات دولار حيث كانت مدينة سبيداك تعرضت لخراب كامل ومدن قريبة بدورها تعرضت للخراب في بعض أجزائها كمدينة كيومري (لينيناكان في الفترة السوفيتية) وفاناتزور (كيروفاكان في الفترة السوفيتية) إضافة إلى العديد من القرى القريبة التي بدورها لم تسلم من آثار الفاجعة. وفور حدوث الزلزال أمرت السلطات بإغلاق محطات الطاقة النووية الأرمنية في منطقة ميتزامور حتى إشعار آخر تحسبا لأي أضرار قد تنجم كنتيجة للزلزال.

على الرغم من القوة المتوسطة للزلزال إلا أن درجات الحرارة المتدنية في شتاء أرمينيا القارص والأبنية الضعيفة كما أدت إلى العديد من الخسائر في الأرواح والتي وصلت إلى ٢٥٠٠٠ شخص إضافة إلى تشريد ٥٠٠٠٠٠ شخص.

دمر الزلزال نحو ٥١٠٠ مبنى في البلدة الكبيرة سبيداك أي مجمل المباني فيها. وقد شمل زلزال “سبيداك” مساحة ٤٠ بالمائة من جمهورية أرمينيا. وحسب الإحصاءات الرسمية قتل ٢٥ ألف شخص، ودمرت ٢٠ مدينة (صغيرة وكبيرة)، من بينها سبيداك وكومري وفاناتسور وستيبانافان. وتضررت ٣٥٠ قرية، حيث دمرت من بينها ٥٨ قرية بالكامل.

جدير بالذكر أن طائرة المساعدات المصرية كانت أولى الطائرات المحملة بمساعدات إنسانية التي وصلت لإغاثة الشعب الأرميني متضمنة مساعدات الارمن المصريين.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات