X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 22 يناير 2020 م
محمد صلاح: الزمالك يتوج بدوري أبطال أفريقيا برلماني: تطبيق قانون الزراعات التعاقدية يقضي على مافيا التجار انفعال مرتضى منصور على هجمات لاعبي الزمالك أمام بطل أنجولا (فيديو) محمد صلاح: "أزمة الزمالك كانت في اللاعبين وتدريبي للترسانة تحدي" مدرب أول أغسطس: كنا أفضل من الزمالك وقادرين على التأهل تعليق جديد من شوقي غريب على تكريم السيسي للمنتخب الأولمبي الشيشيني: دراسة بطل أنجولا سبب الفوز مطران كاثوليك أسيوط يترأس صلوات النذور الاحتفالية بكنيسة شبرا أخبار ماسبيرو| مذكرة لإعداد مؤتمر الإعلام العربي في اتحاد الإذاعات العربية رامى صبرى يحيي 3 حفلات في رأس السنة فرجاني ساسي يغيب عن مباراة زيسكو بأبطال أفريقيا دوري أبطال أفريقيا.. تعادل سلبي بين الوداد وصن داونز بدوري المجموعات لاعبو الزمالك يحتفلون بأشرف بن شرقي الأنبا باخوم يحتفل بعيد العذراء في كنيسة الكاثوليك بقبة الهواء بشبرا جماهير الزمالك تحتفل باللاعبين بعد الفوز على بطل أنجولا عبدالغني وحسن يخضعان لكشف المنشطات بعد مباراة أول أغسطس بلتون: تأثير إيجابي لمبادرات البنك المركزي على شركات التمويل العقاري المشاركة كنيسة الأقباط الكاثوليك بالزيتون تستقبل رفات القديسة تريزا حكيم يطرح ثاني أغاني ألبومه الجديد "الجارسون" (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

جمهورهم وجمهورنا.. كأس الخليج نموذجا!

السبت 07/ديسمبر/2019 - 12:01 م
 
على ملعب إستاد الجنوب في العاصمة القطرية الدوحة أقيمت مساء الخميس الماضي مباراة دور قبل النهائي لبطولة كأس الخليج رقم 24 بين قطر والسعودية.. شاهدها من داخل الملعب أكثر من 40 ألف متفرج أغلبهم موطنو البلد المستضيف للبطولة.. ورغم خسارة المنتخب القطري للمباراة إلا أن الروح الرياضية داخل وخارج الملعب كانت هي السمة السائدة على المباراة..

هذه الروح أكدت بما لا يدع مجالا للشك قناعاتي التي لن أحيد عنها بأن الرياضة هي وسيلة لتقريب الشعوب وليس العكس. وفي هذا الديربي الخليجي ووسط الظروف السياسية المحيطة تذكرت جمهورنا في (مصر وشمال أفريقيا) بالمقارنة بجمهورهم ( قطر ودول الخليج)، وتجددت عندي كل معاني التأييد على أن "الرياضة أخلاق قبل أن تكون بطولات"..

فالتشجيع والحماس لمنتخب بلدك مطلوب بل وضروري في أي مباراة، ولكن يبقى في النهاية ضرورة التذكير بأن كرة القدم ما هي إلا فوز وخسارة وتعادل، وهي أيضا لعبة للمتعة والمنافسة الشريفة، بل وأصبحت بكل تأكيد تؤثر اقتصاديا أو اجتماعيا أو حتى سياسيًا ولكن بشكل إيجابي وليس سلبيا.

وهنا أؤكد بأن حالة الانفلات والتعصب الجماهيري التي نشاهدها باستمرار في مصر ودول شمال أفريقيا والتي ربما تكون نادرة أو لا وجود لها في دول منطقة الخليج تساهم في وقوع الحوادث باستمرار، وأعتقد أن حادثتي بورسعيد وإستاد الدفاع الجوي لجماهير الأهلي والزمالك خير دليل على ذلك.

ولك أن تتخيل بأن منتخب قطر بطل آسيا يلعب وسط 40 ألفا من مناصرية وأمام السعودية في بطولة لها أهمية خاصة جدا في منطقة الخليج، ووسط كل الظروف التي تحيط بالعلاقات بين الدولتين ولم يحدث أي خروج عن النص سواء قبل أو أثناء أو بعد المباراة، وهو ما انعكس إيجابيا على اللاعبين في الملعب، حيث تعامل الجميع مع نتيجة المباراة بكل روح رياضية.. وقامت بتحية جميع عناصر الفريق عقب المباراة رغم الخسارة..

قدم لاعبو منتخب قطر التهنئة للمنتخب السعودي وتصافح الجميع بكل ود.. وعاد اللاعبون والجماهير من الملعب دون حدوث مشكلة واحدة.. ها هي كرة القدم وها هم الجماهير يشجعون ويستمتعون ولا يسيئون.. وها نحن بجماهيرنا نعاني من التعصب الأعمى ونخشى من الحضور الجماهيري للملاعب.
وللحديث بقية طالما في العمر بقية..

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات