X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 12 ديسمبر 2019 م
محمد صلاح: الزمالك يتوج بدوري أبطال أفريقيا برلماني: تطبيق قانون الزراعات التعاقدية يقضي على مافيا التجار انفعال مرتضى منصور على هجمات لاعبي الزمالك أمام بطل أنجولا (فيديو) محمد صلاح: "أزمة الزمالك كانت في اللاعبين وتدريبي للترسانة تحدي" مدرب أول أغسطس: كنا أفضل من الزمالك وقادرين على التأهل تعليق جديد من شوقي غريب على تكريم السيسي للمنتخب الأولمبي الشيشيني: دراسة بطل أنجولا سبب الفوز مطران كاثوليك أسيوط يترأس صلوات النذور الاحتفالية بكنيسة شبرا أخبار ماسبيرو| مذكرة لإعداد مؤتمر الإعلام العربي في اتحاد الإذاعات العربية رامى صبرى يحيي 3 حفلات في رأس السنة فرجاني ساسي يغيب عن مباراة زيسكو بأبطال أفريقيا دوري أبطال أفريقيا.. تعادل سلبي بين الوداد وصن داونز بدوري المجموعات لاعبو الزمالك يحتفلون بأشرف بن شرقي الأنبا باخوم يحتفل بعيد العذراء في كنيسة الكاثوليك بقبة الهواء بشبرا جماهير الزمالك تحتفل باللاعبين بعد الفوز على بطل أنجولا عبدالغني وحسن يخضعان لكشف المنشطات بعد مباراة أول أغسطس بلتون: تأثير إيجابي لمبادرات البنك المركزي على شركات التمويل العقاري المشاركة كنيسة الأقباط الكاثوليك بالزيتون تستقبل رفات القديسة تريزا حكيم يطرح ثاني أغاني ألبومه الجديد "الجارسون" (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أنفاق سيناء

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 12:49 م
 
سيناء من التحرير إلى التعمير، هذا العنوان استخدمته ومشتقاته طوال عشر سنوات، ست منها سبقت أحداث يناير.. وأربع أعقبتها، لم أكن متفردًا في استخدام العنوان، لكني وكثيرين كنا نستدعيه كلما حل شهر أبريل، حيث احتفالات تحرير سيناء. 

كان ضيوف برامجنا من شيوخ القبائل وسكان تلك المنطقة التي لم تطلها إلا تنمية منقوصة أغلبها اتجه ناحية الجنوب، وكانت الشكوى من إهمال تمدد في الشمال، ووعود تنتقل من حكومة إلى أخرى، وإقرار صريح بالتناسي، واتهام معلب يلقيه كل وزير على سلفه.

مطالب الشيوخ والشباب كانت تنمية حقيقية لمنطقة هي الأهم، ففي باطن أرضها كنوز شتى، وفوق سطحها ما لا عين رأت، أما شواطئها التي تمثل ثلث شواطئ مصر فتنتظر بنية حقيقية لسياحة تستمر صيفًا وشتاءً، هذا إلى جانب السياحة الدينية والعلاجية ومن يرغب في معرفة الكثير عن تاريخ الديانات الثلاث.

دأب أهل سيناء على المطالبة باستكمال تنمية لم تكتمل، أبرزها ترعة السلام وخط سكة حديد تاهت معالمه، كانوا يرغبون في الاندماج داخل نسيج المجتمع المصري، يفتحون أحضانهم لأشقائهم في الدلتا والصعيد لإدراكهم بأهمية تعمير المنطقة غير المأهولة بالسكان، حتى لا تستمر مطمعًا للكثيرين.

لم يكن كوبري السلام كافيًا ليكون معبرًا لشمال سيناء، ولا نفق الشهيد أحمد حمدي كافيًا للعبور إلى الجنوب، لذلك ظلت شبه الجزيرة طاردة للمستثمرين ولسكان الدلتا الذين ضاقت بهم الأرض ففضلوا السفر للعمل بالخارج على الذهاب لفلاحة الأرض في الشمال أو تشييد مصانع صغيرة لاستغلال خيرات المنطقة، فكانت النتيجة إرهاب عشش في المساحات الشاغرة.

في أبريل القادم.. حيث الاحتفال بتحرير سيناء.. سوف يتغير العنوان التقليدي الذي استهلكناه على مدار عقود مضت، وسيكون العنوان عن تنمية شاملة اتجهت إلى سيناء، خمسة أنفاق ومثلها كباري عائمة، جميعها لتسهيل العبور إلى المنطقة المنسية، فعلى الرغم من استمرار الحرب على الإرهاب، إلا أن القيادة السياسية فعلت الشعار الأشهر (تنمية سيناء هي السلاح الأهم للقضاء على الإرهاب) فمن السويس أو بورسعيد أو الإسماعيلية، تستطيع العبور إلى شمال شبه الجزيرة وجنوبها في عشر دقائق..

لم يتوقف الأمر عند ذلك، فقد امتدت التنمية إلى الصناعة والتعليم والرياضة والصحة، ولم يعد العون يذهب إلى الشمال من خلال جمعيات خيرية أو جهود فردية، لكنها يد الدولة التي امتدت لتؤكد أن حق المواطنة مكفول لكل المصريين، وأن اهتمام الحكومة لم يعد قاصرًا على الدلتا، وأن كنوز سيناء أصبحت الشغل الشاغل للقيادة السياسية، ناهيك عن محو ظنون المتربصين الذين نسجوا شائعاتهم حول سيناء.

تنمية الأطراف المنسية وأهمها سيناء سوف تعمق انتماء أبنائها، وتغير الخريطة السكانية في مصر، وأيضًا سوف تغير عناوين مللنا من تكرارها كلما احتفلنا بعيد تحرير سيناء.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات