X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 15 نوفمبر 2019 م
رئيس الوزراء يستعرض خطة هيئة التنمية السياحية لتنشيط القطاع اسعار الأسماك اليوم 2019/11/15.. وكيلو البلطي بـ 28 جنيها «عاش رجلا واستشهد بطلا».. ساطع النعمانى (صور) تفاصيل مشاركة مصر في مؤتمر "اليونيدو" بأبوظبي اسعار الحديد والأسمنت اليوم 15/ 11 /2019 وزير الإسكان: محور المحمودية سيغير الوجه الحضاري للإسكندرية اسعار الجبس اليوم 15/ 11/ 2019 اسعار الطوب اليوم 15/ 11 / 2019 انتظام الحركة المرورية على كافة الطرق بالقاهرة والجيزة وزير الأوقاف يلتقى قيادات الدعوة بالمنوفية.. اليوم باحث: الإخوان ارتكبوا جرائم بشعة بعد اعتلائهم كرسي الحكم في المنطقة بورصة الدواجن.. اسعار الدواجن اليوم 2019/11/15 التخطيط تطلق برنامج "الإصلاح وقيادة التغيير" القرنشاوي: الإسلاميون لا يعرفون شيئا عن الحقوق والحريات ومشروعاتهم عفا عليها الزمن وزير الأوقاف ومحافظ المنوفية يفتتحان مسجد الشهيدين بقويسنا محمد رمضان يحيي حفلا بالسعودية.. ٢١ نوفمبر حكاية الشهيد "نزيه خليفة" بطل الطلعات الجوية باحث: القضاء على الفكر والأيديولوجيا والتنظيم والتمويل أولا ضمان لتدمير الإرهاب اسعار الألبان اليوم 2019/11/15.. والسائب يسجل 14 جنيها



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الثلاثاء.. انطلاق الملتقى الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقي بالأعلى للثقافة

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 05:09 م
محمود سعيد
 
يطلق المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، فعاليات الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية " الثقافات الأفريقية في عالم متغير"؛ في الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر في تمام الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء المقبل بمقر المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.

ويشارك في الملتقى عدد كبير من الباحثين والمتخصصين من 20 دولة أفريقية (ليبيا - تونس - الجزائر- المغرب - إثيوبيا - أفريقيا الوسطى - أوغندا - تنزانيا - السودان - جنوب السودان - زيمبابوي - غانا - كينيا - موريتانيا - مالاوي - نيجيريا - السنغال - ناميبيا - النيجر- ومصر).

ويناقش الملتقى على مدار ثلاثة أيام من خلال عشرة جلسات بحثية عددًا من الموضوعات الرئيسية على النحو التالي:
1- " قراءة السياسة الأفريقية "
2- "الثورة الرقمية وحفظ التراث الثقافي الأفريقي "
3- " المرأة الأفريقية في الثقافات الأفريقية "
4- " التفاعل الثقافي العربي الأفريقي "
5- "مؤسسات المجتمع المدني والتنمية الثقافية في أفريقيا"
6- "الملكية الفكرية وحماية التراث الثقافي الأفريقي"
7- "الامتدادات الأفريقية خارج أفريقيا"
8- "الفنون الأفريقية"
9- "الفنون والمعتقدات الشعبية في أفريقيا"
10- "الهوية الثقافية الأفريقية "

وتعقد مائدة مستديرة بعنوان: "الثقافات الأفريقية في عالم متغير".

ويصاحب الملتقى إقامة معرض ببهو المجلس تحت عنوان معرض: "الفن التشكيلى المصرى وتفاعل الثقافات الأفريقية"؛ يتضمن أعمال خمسين فنانًا ويقام المعرض تحت إشراف الدكتورة سهير عثمان، ومعرض لإصدارات وزارة الثقافة المصرية وعدد من دور النشر مع تخفيض 50% على إصدارات المجلس

يذكر أن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم قد أصدرت قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا لتنظيم الدورة الرابعة من الملتقى تحت إشراف الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ وبرئاسة المفكر الكبير حلمي شعراوي.

واختارت اللجنة موضوع " الثقافات الأفريقية في عالم متغير" ليكون عنوان الدورة الرابعة للملتقى؛ وأطلقت اللجنة منذ أكتوبر 2018 الدعوة لجميع الباحثين والمهتمين بالموضوع للمشاركة؛ من خلال تقديم مختصر للدراسة المقترحة في أحد المحاور الرئيسية التي اعدتها اللجنة، وقد تلقت الأمانة العامة عددًا كبيرُا جدا من رغبات المشاركة تعدت 250 مقترح من معظم الدول الأفريقية؛ وتم عرض المقترحات المقدمة على اللجنة المنظمة واختارت من بينهم في حدود 70 مقترحًا لأوراق بحثية مع الالتزام بتمثيل أكبر عدد ممكن من الدول الأفريقية.

ويساهم في إقامة الملتقى عدد من الهيئات الثقافية من بينها: المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتور أنور مغيث من خلال توفير الترجمة التحريرية للأوراق والترجمة الفورية لوقائع الفعاليات من العربية إلى الفرنسية والإنجليزية والعكس.؛ كما تساهم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على؛ بتحمل نفقات المطبوعات البحثية والدعائية الخاصة بالملتقى.

ويرأس اللجنة المنظمة المفكر حلمي شعراوي وتضم في عضويتها عدد كبير من المتخصصين في الثقافات الأفريقية من بينهم: الدكتورة أماني الطويل، الدكتور أنور مغيث، الدكتورة إيمان البسطويسي، وحسن غزالي، والدكتور خالد أبو الليل، والدكتورة رشا أبو شقرة، والدكتورة سحر إبراهيم، والدكتور سيد فليفل، وعزة الحسيني، والدكتورة منى إبراهيم، والدكتورة نادية الخولي، ووائل حسين.
الثلاثاء.. انطلاق الملتقى الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقي بالأعلى للثقافة
الثلاثاء.. انطلاق الملتقى الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقي بالأعلى للثقافة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات