X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 15 نوفمبر 2019 م
باحث: القضاء على الفكر والأيديولوجيا والتنظيم والتمويل أولا ضمان لتدمير الإرهاب اسعار الألبان اليوم 2019/11/15.. والسائب يسجل 14 جنيها عبد الرحمن النوضة: التيارات الدينية تشتري ضمائر المواطنين المقهورين بالجهل والفقر اسعار البقوليات اليوم 2019/11/15.. وكيلو الفول البلدي بـ 26 جنيها إزالة 116 حالة تعد على أراضي الدولة خلال 48 ساعة في قنا طارق متولي: يجوز سحب المشروعات العامة من الشركات المتقاعسة بشرط اليوم.. "فكرتك شركتك" تشارك في قمة الابتكار بالجامعة الأمريكية اليوم.. الأهلي يستضيف بيراميدز في دوري الجمهورية مواليد 2001 بعثة المنتخب الوطني تغادر اليوم إلى جزر القمر محافظ قنا: إزالة 26 حالة تعد على أراضي الدولة بمركز الوقف مسلسل عروس بيروت الحلقة ٤٩.. شاهد الحلقة كاملة حنان رمسيس: قطاع السياحة أبرز القطاعات العائدة للمنافسة بالبورصة رسميا.. الجبلاية تخطر الأندية باستبعاد أسوان من دوري الجمهورية 2003 عباس نور الدين مستشارا فنيا لمنطقة بورسعيد لكرة القدم فرحة هستيرية للاعبي غانا بعد التأهل لنصف نهائي أمم أفريقيا للشباب (صور) البهي: السوق العقاري يواجه أزمة حقيقية ضبط 24 حالة اشتباه والتحفظ على 2213 طقطوقة في حملة بالطالبية رئيس جامعة المنصورة يشارك في المؤتمر العام لليونسكو بباريس (صور) شيرين عبد الوهاب تشعل الرياض بحفل ضخم (صور)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مستودع الأسرار

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 12:01 م
 
المسكن هو مكان مغلق معد للسكن ومملوك لأحد الأشخاص بصرف النظر عن مدة إقامته فيه، حيث لا يجوز للغير الدلوف إليه إلا بإذن صاحبه، فهو مستودع لأسراره ويستمد حرمته من حرمة صاحبه، وعرفت محكمة النقض المسكن بأنه كل مكان يتخذه الشخص مسكنًا بحيث يكون آمنًا لا يباح لغيره دخوله إلا بإذنه، وللمسكن حرمة مستمدة من حرمة مالكه أو حائزه سواء كان يقيم فيه إقامة دائمة أو مؤقتة.

كما تمتد حرمة المسكن لجميع ملحقاته، كما تمتع عيادة الطبيب ومكتب المحامي بحرمة مستمدة أيضًا من شخص مالكها نظرًا لاتصال ذلك بحياة مالكها الخاصة، وأيضًا للمحال حرمة عقب إغلاقها لأنها تعد في هذه الحالة مخزنًا لأسرار صاحبها، وأساس تمتع المكان بالخصوصية هو انطواء ذلك المكان على مستودع لأسرار صاحبه، وأما المسكن المعد لدخول وخروج الجميع دون تمييز أو ضوابط، فلا يتمتع بالخصوصية مما يبيح لرجال الشرطة الدخول فيه بغير إذن من النيابة العامة.

ولحائز المسكن حقوق كثيرة يحميها القانون لأن حرمة مسكنه ثابتة له وفقًا للحقوق الدستورية التي كفلها الدستور ونظمها القانون، الذي يحظر انتهاك حرمة المسكن حيث لا يجوز لأي شخص المساس بحرمة مسكن الغير، وتمتد هذه الميزة لكل شخص يقيم داخل المخزن، ويرى بعض الفقهاء أن الحصانة المقررة لا تمتد إلى بعض الأماكن، وذلك لأنها خصصت لممارسة بعض الأعمال كالعيادات ومكاتب المحاماة، لكونها ليست مستودعًا لأسرار مالكها أو حائزها، وليست لها حرمة المساكن.

ويرى البعض الآخر من الفقهاء أن لبعض الأماكن الخاصة كعيادات الأطباء ومكاتب المحاسبة والمحاماة حرمة المسكن، فلا يجوز تفتيشها إلا إستنادًا للضوابط القانونية نظرًا لأن هذه الأماكن تعد مستودعًا لأسرار حائزها، ولا يجوز للغير انتهاكها، واختلف الفقه في مصر حول السيارة، وهل تتمتع بحرمة أم لا، حيث انقسم الفقهاء لآراء ثلاثة، أولها تمتع السيارة الخاصة فقط دون السيارة العامة بحرمة المسكن ومن ثم لا يجوز تفتيشها إلا بعد استئذان النيابة العامة.

وثاني هذه الآراء اعتنق فكرة أن الحرمة تمتد للمركبة خاصة أو عامة، والرأي الثالث رأى أن العبرة بتمتع المركبة الخاصة بحرمة كالمسكن، هي بالمكان الذي توجد فيه، فإذا كان ذلك المكان هو المسكن أو مكان ملحق به، فلها حرمة مثل المسكن، وأما إذا وجدت السيارة في مكان عام أو طريق عام فليست لها حرمة.

وأما المركبات العامة فهي كالمحال العامة ليس لها حرمة، أما سيارات الأجرة فلها حرمة بالنسبة للسائق والركاب ويطبق عليها قواعد تفتيش الأشخاص، باستثناء حالة التلبس.. وللحديث بقية. 

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات